الكرة المحليةدوري روشن السعودي

نور الدين زكري يكشف كواليس إنقاذ الأخدود من الهبوط

أكد المدرب الجزائري المخضرم نور الدين بن زكري، الذي نجح في مهمة إبقاء فريق الأخدود في الموسم 2023-2024، إنه تأكد من قدرته على الوصول إلى بر الأمان بعد المباراة الأولى أمام ضمك، والتي خسرها بهدفين مقابل هدف، في 20 أبريل 2024.

اقرأ أيضًا:

ثنائي الميركاتو يُقرب نجم ريال مدريد من الدوري السعودي

واتفقت إدارة نادي الأخدود، قبل نحو 40 يومًا من نهاية الدوري، مع المدرب الذي عمل مع 3 فرق سابقة (الرائد والفيحاء وضمك) وخاض الفريق خلال تلك الفترة 7 مباريات ابتداء من مواجهة ضمك، ثم لقاء أبها (انتصر الأخدود 4-0) ثم مواجهة الحزم 0-0، فمباراة النصر (خسرها الأخدود 3-2). وتعادل الأخدود في مباراتين بنتيجة 1-1 أمام الاتفاق والوحدة. وأخيرًا، انتصر على الطائي 2-0 في مواجهة البقاء.

وأبدى بن زكري أسفه على خسارة نقاط المواجهتين أمام ضمك والنصر: «بدأت في التصحيح سريعًا في مباراة ضمك، وكنت عازمًا على العودة بنتيجة المباراة رغم التأخر 2-0 في شوط المباراة الأول، واستبدلت مطلع الشوط الثاني لاعبين محليين ليحلا محل أجنبيين (حمد آل منصور وياسين الزبيدي مكان سولومون كفيركفيليا وفلورين تاناسي)، واستطعنا تقليص الفارق، لكن لم نتمكن من تحقيق التعادل».

وأضاف المدرب الجزائري عن مباراة ضمك: «مشاعري مزدوجة بعد انتهاء تلك المباراة، كنت أشعر بالحسرة على الخسارة، لكني شعرت بالارتياح أن لدي فريق سأحقق معه المنشود منا في البقاء بين كبار الدوري السعودي».

واعتبر مدرب الأخدود أنه لم يكن يستحق الخسارة أمام النصر بهدف الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش بعد نهاية الوقت الأصلي. مضيفًا: «في تلك المباراة تفوقت على النصر في إجمالي التسديدات (13 تسديدة مقابل 9) وتفوقت عليهم في الضربات الركنية (7 مقابل 2) وعدت بالنتيجة من التأخر 2-0 إلى التعادل 2-2. وسنحت لنا 3 فرص مواتية للتسجيل، وكان بإمكاننا إنهاء المباراة لصالحنا».

وكشف المدرب الحائز على شهادة البرو من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “UEFA PRO” أنه تلقى عدة اتصالات من الأندية التي تشارك فرقها في دوري روشن السعودي (الحزم وأبها والطائي) لكن أي منها لم يكتب له الاكتمال، وقال: “حدث انقسام في إدارة أبها في مسألة التعاقد معي، كذلك الحزم سارت المفاوضات بشكل يوحي بأنها ستكتمل حتى النهاية، ثم تفاجأت بالتعاقد مع كارينيو، أما الطائي فكنت متحمسًا لخوض تجربة مع أحد فرق الشمال، وكان التواصل معي مرتين، وربما كان في الإدارة من لا يريد زكري. وفي الأخير جئت ونجحت مع الأخدود”.

وأيّد زكري القول إنه يعمل بمبدأ إبعاد الضغط عن اللاعبين، معقبًا: «بالفعل هذا كلام صحيح، وهذا ما فعلته مع لاعبي الأخدود، أخبرتهم أني المسؤول الأول والأخير عن بقائهم أو هبوطهم، رغم أني لا علاقة لي بالنتائج السيئة للفريق. والأمر الأهم أني أبني علاقة ثقة مع الجميع؛ لا اللاعبين الأساسيين فقط مثل أغلب المدربين، ولذلك كان نايف عسيري، واحدًا من أهم المنقذين في مباراة حسم البقاء أمام الطائي، وهو لم يكن ضمن الخارطة الأساسية قبل ذلك».

وزاد: “خلال فترتي القصيرة استطعت إعادة بريق لاعبين كانوا خارج القائمة الأساسية في الفريق، ولا يحظون بالمشاركة الكافية، مثل ياسين الزبيدي الذي يرغب الأهلي في استعادته، وكذلك وصلت عروض لحسين الزبداني ونايف عسيري، ولذلك أنا قريب من كل اللاعبين لاستثمار قدراتهم طوال الوقت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى