الكرة المحليةأخبار مصورةأهم الأخبارتقارير ومقالات

فيديو | فخامة في التفاصيل.. أسرار صناعة كأس خادم الحرمين الشريفين

يترقب عشاق الساحرة المستديرة من مختلف دول العالم قمة كرة القدم السعودية، عندما يصطدم فريق الهلال مع الجار اللدود النصر، في الديربي الكبير الذي يجمعهما بنهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الحالي 2023-2024.

ويلتقي النصر مع الغريم التقليدي الهلال، في القمة المرتقبة التي تُقام عند تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الجمعة، بتوقيت مكة المكرمة، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» في جدة.

وجاء تأهل الهلال إلى هذا نهائي أغلى الكؤوس للمرة التاسعة عشر في تاريخه، عقب الفوز على الحزم بثلاثية دون رد في دور الستة عشر، قبل أن يتجاوز عقبة التعاون بثلاثية نظيفة هذه المرة، في ربع النهائي، ليقصي بعدها الاتحاد بـ«التخصص» في المحطة قبل الختامية، بهدفين لهدف.

وتمكن فريق النصر من حجز مقعد في النهائي للمرة السادسة عشرة في تاريخه، بعد فوزه في ثمن النهائي على نظيره الاتفاق بهدف وحيد، قبل أن يصطدم في دور الثمانية بالجار اللدود الشباب وينتصر بخماسية مقابل هدفين، ليتخطى بعدها الخليج في نصف النهائي بثلاثية مقابل هدف.


ويتنافس ثنائي العاصمة الهلال والنصر في ديربي لتكسير العظام، على كأس البطولة التي صممت بشكلها الجديد من العراقة التي تثبت أهمية الكأس وقيمتها التاريخية.

مواصفات أغلى الكؤوس

وقدت استخدم في تصنيع أغلى الكؤوس (كأس خادم الحرمين الشريفين)؛ مادة الفضة الإسترلينية عيار 925 المطلية بالذهب الخالص عيار 24 قيراطًا.

الكأس الجديدة تزن 9.32 كجم في إشارة إلى عام 1932 الذي شهد توحيد المملكة العربية السعودية.

ويعتلي الكأس كرة قدم مطلية بالذهب الخالص، وتنحدر منها 4 مقابض مميزة، وفي المنتصف يوجد شعار السيفين والنخلة التي ترمز إلى المملكة، بالإضافة إلى نقش اسم الكأس يدويًا بشكلٍ دائري.

ويبلغ ارتفاع الكأس 54 سم، وقُطر القاعدة 17 سم، وعرض 18 سم، وفي الأسفل تتشكل قاعدة مصنوعة من الرخام مع مادة الملكيت.


وتعد كأس خادم الحرمين الشريفين أغلى البطولات، وتوج بها تاريخيًا 10 أبطال؛ هم «الأهلي، الهلال، الاتحاد، النصر، الشباب، الاتفاق، الوحدة، الفيحاء، الفيصلي والتعاون».

وكانت النسخة السابقة من الكأس تم تدشينها عام 2011 حيث شهدت هذه الكأس تنافسًا كبيرًا بين الأندية منذ ذلك الحين وحتى آخر ظهور لها في الموسم الماضي 2022-2023.

وتم تدشين كأس البطولة مؤخرًا بشكلها الجديد، وذلك بعد تحقيق فريق الهلال اللقب الرابع في الكأس القديمة التي دُشنت عام 2011-2012، حيث تنص اللائحة التنظيمية للمسابقة بأحقية الاحتفاظ بالنسخة الأصلية لأي فريق في حال تحقيقه 3 مرات متتالية أو 4 مرات متفرقة.

ويحصل بطل كأس خادم الحرمين الشريفين على جائزة قدرها 10 ملايين ريال، بالإضافة إلى مقعد مباشر في كأس السوبر السعودي ومقعد مباشر في دوري أبطال آسيا 2.

والهلال هو حامل لقب كأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم الماضي 2022-2023؛ بينما يظل الأهلي صاحب الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج برصيد 13 مرة.

الموعد السادس أمام الهلال.. شبح الاتحاد يطارد النصر في ديربي كأس الملك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى