أهم الأخبارالمنتخب السعوديتقارير ومقالات

فيديو | 5 أرقام مثيرة على هامش ديربي السعودية وعمان في كأس آسيا

تشهد منافسات النسخة الثامنة عشر من كأس آسيا لكرة القدم «قطر 2023»، جولة جديدة من الإثارة عندما يلتقي المنتخب السعودي مع شقيقه العُماني، مساء غدٍ الإثنين، على ستاد خليفة الدولي، في قمة خارج التوقعات، لحساب الجولة الأولى من مواجهات المجموعة السادسة.

اقرأ أيضًا:

فيديو | هناك حلقة مفقودة.. وكيل نواف العقيدي يرد على اتهامات مانشيني

ويتأهب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لتدشين حقبة جديدة في نهائيات بطولة كأس آسيا 2023، عندما يصطدم مع شقيقه العماني، مساء غدٍ الثلاثاء، في مهمة محفوفة بالمخاطر على ملعب خليفة الدولي، بحثًا عن ضربة بداية مثالية تبدد المخاوف حيال كتيبة الإيطالي روبرتو مانشيني.

الأخضر يقص شريط النهائيات بثوب مغاير تمامًا وجيل واعد من العناصر التي تخط أول سطر في دفتر خبرات أمم آسيا، مدعومة بأربعة عناصر فقط سبق لها أن خاضت المعترك القاري، في مشهد صاحبه الكثير من الصخب في الشارع السعودي حول خيارات مانشيني.


وقبل أن تدور رحى الديربي الخليجي بين الجارين الأخضر والأحمر، والذي يحمل النكهة الآسيوية، عند الساعة الثامنة والنصف مساء غدٍ، بتوقيت مكة المكرمة، يمكن الوقوف على 5 حقائق رصدها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك في التقرير التالي:

لم تكون الغلبة في المواجهة الأولى؟

ستكون مواجهة ملعب خليفة الدولي هي الأولى بين السعودية وعُمان في كأس آسيا، المرة الأخيرة التي واجه فيها الأخضر فريقًا لأول مرة في المسابقة القارية كانت في النسخة الماضية عام 2019، عندما حققت الفوز على لبنان، بهدفين دون رد، 12 يناير 2019.

إنجاز جديد باللون الأخضر

يدخل المنتخب السعودي المواجهة بذكريات الفوز على نظيره الكوري الشمالي، برباعية دون رد، في المباراة الافتتاحية لكأس آسيا 2019؛ ليفتح الانتصار على عمان الباب أمام منح الأخضر إنجاز جديد، حيث ستكون المرة الأولى التي يسجل فيها الصور انتصارين تواليًا في المباراة الافتتاحية في تاريخ البطولة.

البحث عن الانتصار في الافتتاح

على الطرف المقابل، يُعتبر هذا الظهور الخامس لمنتخب عمان في كأس آسيا، حيث لم يسبق لرجال المدرب برانكو إيفانكوفيتش، أن حققوا أي فوز في كل من المباريات الافتتاحية الأربع السابقة، مكتفيًا بتعادل وحيد مقابل 3 هزائم، كما خسر الأحمر في آخر مباراتين على هذا الصعيد.

برانكو إيفانكوفيتش
برانكو إيفانكوفيتش

الدفاع الأحمر صداع في رأس برانكو

وهناك أمر آخر يمنح المنتخب السعودي الكثير من التفاؤل قبل مواجهة الجار الأحمر، حيث تلقى مرمى منتخب عُمان هدف واحد على الأقل في آخر أربع مباريات لعبها في كأس آسيا، وهي السلسلة الأطول لهم في تاريخ البطولة، ولم ينجح الفريق في التسجيل خلال مباراتين من هذه المباريات الأربع.

آل بليهي رقم صعب في صفوف الأخضر

يعد الدولي السعودي علي آل بليهي، أحد أبرز عناصر الخبرة في صفوف المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، إلا أن مدافع الهلال لا يُعد فقط صخرة في الخط الخلفي، وإنما يمتلك ميزة إضافية، حيث مرر الكرة بمعدل 45.5 تمريرة في نصف ملعب فريقه بالمباراة الواحدة خلال نسخة 2019 من كأس آسيا، وهو ثالث أعلى معدل بين جميع اللاعبين في البطولة، بعد ترينت ساينزبري «57.5»، وميلوس ديجينيك «56».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى